کد مطلب:103485 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

خطبه 050-در بیان فتنه











[صفحه 221]

(انما بدء وقوع الفتن) جمع فتنه، ای ابتداء وقوعها (اهواء تتبع) بان یتبع ملقی الفتنه هواه صارفا نظره عن الحق و الدین (و احكام تبتدع) بان یبتدع الشخص حكما جدید احدثه من نفسه، یجمع له انصارا حتی یصطدم بالمحقین و یسبب الفتنه و الاضطراب (یخالف فیها) ای فی تلك الاحكام (كتاب الله) سبحانه (و یتولی علیها) ای علی تلك الاهواء و الاحكام (رجال رجالا) بان یستعین الاناس المبتدعون باناس آخرین (علی غیر دین الله) یعنی ان التولی و النصره لیس علی دین الله، و انما علی الهوی و البدعه (فلو ان الباطل خلص من مزاج الحق) ای كونه ممازجا و مخلوطا بالحق، بان كان الباطل فی جانب و الحق فی جانب آخر (لم یخف) الباطل (علی المرتادین) ای الطالبین للحقیقیه و الحق، من ارتاد بمعنی طلب، و المراد به طالب الحق، (و لو ان الحق خلص من لبس الباطل) بان لم یلبس علی الحق لباس الباطل (لا نقطعت عنه) ای عن الحق (السن المعاندین) فان الذین یعاندون الحق انما یمدون السنتهم الی الحق، بالطعن فیه من جهه الباطل الذی صار لبساله، باعمال الذین یلبسون الحق بالباطل، و حاصل الفقرتین انه لو كان الباطل معلوما اجتنبه الناس، و لو كان الحق ظاهرا لم یلبسه الناس بالباطل

لم یجد المبطلون طعنا فی الحق، اذ الحق لا طعن فیه (ولكن یوخذ من هذا) ای الحق (ضغث) ای قبضه و مقدار (و من هذا) ای الباطل، (ضغث) و الفاعل لذلك اهل الباطل، فان اهل الحق لا یاخذون الا الحق (فیمزجان) و یخلط احدهما بالاخر (فهنا لك یستولی الشیطان علی اولیائه) ای احبائه و التعابعین له، بان یاخذون الباطل باسم الحق و یطعنون فی الحق، لانه ملبوس بالباطل (و ینجو) من التردی (الذین سبقت لهم من الله الحسنی) ای الذین علم الله سبحانه انهم لهم الصفه الحسنی، فلا یاخذون الا بالحق.


صفحه 221.